الخميس، أكتوبر 06، 2011

خبر وفاة ستيف جوبز مخترع جهازي الآي فون والآي باد .. أسهم كثيراً في عالم التكنولوجيا ....

هذا المخترع الفذ من أب سوريٍ وأم أمريكية ، انفصل والداه وهو صغير ، فتبنته عائلة أمريكية حتى كبر ، والمفاجئ أنه لم يكمل دراسته الجامعية ، اذ ترك الجامعة من العام الدراسي الأول ... وقد أعجبني تقرير الجزيرة عن وفاته ، وقد ختمته بما يلي :

 يقولون : ثلاث تفاحات غيرت وجه العالم ، الأولى هي تفاحة آدم التي أخرجته من الجنة ، والتفاحة الثانية هي تفاحة نيوتن ، والتفاحة الثالثة هي تفاحة آبل ... فيا هل ترى من سيكون صاحب التفاحة الرابعة ؟؟؟؟!!

اقرؤوا أيها الطلاب عن هذا العالم .. وخذوا العبر المستفادة من قصة هذا الرجل ....

ستيف جوبز.. أيقونة "التفاحة"
جهاز آيباد2 يعلن خبر وفاة جوبز (الفرنسية)

توفي اليوم الخميس ستيف بول جوبز رجل المعلوماتية وصاحب أيقونة "التفاحة" وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة، ومؤسس شركة أبل التي تولى منصبي مديرها التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها.

ولد جونز يوم 24 فبراير/شباط 1955 في ولاية كاليفورنيا، وكان يقول عن نفسه "لا يوجد إلا رجال قليلون غيروا مجرى التاريخ مثل نيوتن وشكسبير أو آينشتاين، وأنا واحد منهم".
المفاجئ في الأمر أن والد جوبز عربي سوري يدعى عبد الفتاح جون جندلي، وحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة التي تعرف فيها على جوان كارول شيبل وأنجب منها ستيف جوبز ومنى سمبسون وهي روائية مشهورة تبنتها عائلة أميركية بعد انفصال الأبوين، أما جوبز فقد تبنته عائلة أخرى.
عرف جوبز بولعه بالإلكترونيات منذ صغره، وكان أول ابتكاراته وهو في المرحلة الثانوية "شريحة إلكترونية".
بعد إنهائه الدراسة الثانوية في كوبرتينو عام 1972، التحق جوبز بجامعة ريد في بورتلاند التابعة لولاية أوريغون، لكنه لم يحقق النجاح في الجامعة فرسب في عامه الأول وقرر ترك الدراسة.
بيد أنه سعى لتنمية مهاراته في مجال التقنية والإلكترونيات، فقدم ورقة بأفكاره في مجال الإلكترونيات لشركة "أتاري" الأولى في صناعة ألعاب الفيديو آنذاك، وتمكن من الحصول على وظيفة بها كمصمم ألعاب، ثم ترك جوبز عمله لفترة سافر فيها إلى الهند ثم ما لبث أن عاد مرة أخرى لمواصلة عمله في "أتاري".

في العام 1970 شهدت حياة جوبز تحولا رئيسيا حينما التقى بمهندس الحاسوب والمبرمج ستيف وزنياك ليصبحا صديقين ويؤسسا معاً شركة  أبل (Apple) عام 1976 التي بدأت بإنتاج أجهزة الحاسوب، لتنجح بعد ذلك في إنتاج جهاز أبل2 (Apple 2) كأول حاسوب شخصي ناجح على المستوى التجاري.
جونز يعرض جهاز آيماك عام 1998 (الفرنسية)
تصميم على النجاح

وكان باكورة إنتاج الشركة عام 1984 نظام ماكنتوش الذي كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة، وهي تقنيات لم تكن معروفة من قبل، ليحقق الجهاز نجاحاً وانتشاراً كبيرين في مواجهة إنتل ومايكروسوفت، لكن لم يكد يمضي عام على هذا الإنجاز حتى نشبت خلافات وصراعات داخلية عنيفة انتهت بطرد جوبز من شركته!
دفع ذلك جوبز إلى إنشاء شركة جديدة هي "نكست" التي اهتم فيها بمنصات العمل ذات الإمكانيات المتطورة بدلاً من الحواسيب الشخصية، ووضع من خلالها نظام برمجيات Object Orientedالذي كان الأساس لنظام تشغيل ماك الحديث!
وفي العام 1986 اشترى قسم رسوميات الحاسوب في شركة "لوكاس فيلم" ليحولها إلى شركة "بكسار" التي أصبحت بعد ذلك أحد أكبر شركات إنتاج أفلام الكرتون ثلاثية الأبعاد، والتي قدمت لنا أكثر الأفلام نجاحاً في تاريخ هذه الصناعة.
إنجازات أهل ذلك جوبز للعودة بقوة إلى شركة أبل عام 1996 بعدما اشترت شركةنكست، ليبدأ تألق الشركة من جديد عبر تقديم جهاز آيماكالمصمم للاستفادة القصوى من الإنترنت.
وفي 2001 قدم جوبز في جهاز آيبودبحجمه الصغير وتصميمه الأنيق، ولكن الإنجاز الأهم كان عام 2007 باختراع جهاز آيفونالأنيق والمتطور الذي أحدث انقلابا في عالم الأجهزة النقالة من خلال شاشة اللمس المتطورة التي زود بها.
وفي العام 2010 ظهر جهاز الحاسوب اللوحي آيباد ثم آيباد2.
كان جوبز في إجازة مرضية منذ يناير/كانون الأول الماضي بعد إصابته بسرطان في البنكرياس، لكنه اضطر للاستقالة بعد تدهور حالته الصحية بشكل يؤثر على أدائه لعمله بنفس الوتيرة، حتى توفي يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق