الاثنين، مارس 26، 2012

همزة القطع وألف الوصل.

فيروز تغني للمناضلة ( جميلة بوحيرد ) .. لقصيدة جميلة بوحيرد

المناضلة جميلة بو حيرد مع القيادية ليلى خالد في لبنان

أحبائي في السابع

أرجو منكم متابعة قراءة قصة ( تهجير أهالي حيفا ) ... كمطالعة في اللغة ، وكمعرفة ومعلومات لجروب حيفا ...

الجمعة، مارس 23، 2012

صديقي الطالب ...

أنتظر منك يوم الأحد .... ما يلي :

1- دفتر التدريبات ، وقد أجبت المطلوب منك ..
2- بدء الاستعداد لامتحانات الشهرين ... والسؤال عما تريده ...
3- التعبير المتعلق بالحوار الذي دار بين قيس ونور حول موضوع مشاهدة التلفاز ...

ولكم عليَّ أن أعطيكم ورقة الامتحان الأخير ... وأوراق العمل
وأن أوزع الحقائب اللغوية الوزارية عليكم ... من أجل المتابعة الحثيثة لملفات اللغة العربية ...

صحح الأخطاء في هذه اللافتة الدعائية ...

الدور الوظيفي للغة العربية .. أن تستخدم في حياتنا وتجارتنا ودعاياتنا ..

وهذه لافتة موجودة في مدينة نابلس .. ولكن يوجد فيها أخطاء إملائية .. صححها من فضلك ...

واحرص - إن ملكت شركة مثلها ذات يوم -  كصناعة وطنية ،ألا تخطئ في لافتاتها الدعائية ... بلاش أزعل منك ....وما أشتري منك يا بطل ...



العبارة التي في رأس اللافتة هي :
فيات ... السيارة الاوروبية ... الإقتصادية الاكثر توفيراً
اقوى عروض 2012

عزيزيا الطالب : أطلب منك تصحيح العبارة على ورقة وتسليمي إياها في أقرب فرصة

الأربعاء، مارس 21، 2012

في يوم الأم ...وكل أيامنا تحلو بالأم ..

أيتها الأم :
 أنتِ أمٌّ .. لا مجرد والدة ..
كل عام وأنت بخير ..

لكل الأمهات أهدي هذه الكلمات ...

كم طرت في الآفاق بحثاً في عيون الوالدات
علِّي أرى مثلاً لأمي في الأصالة والثبات
علِّي أشمُّ عبيرها بين الورود الفائحات
لكنني لم ألقَ مثلك فاسلميلي يا حياتي ....

ولأمي أقول :
                   ما أجمل الأنامل     كالماء في الصفاء
                  كالورد والسنابل     في الحب والعطاء

كل عام وأنت تتغمدك رحمة الله يا أمي .. أهديك أعذب آيات القرآن الكريم .. علّها تصلك وأنت  مرحومة في قبرك قرب الكعبة المشرفة .. في مقبرة خديجة رضي الله عنها ...
على أمل اللقاء في الفردوس الأعلى ....

ظرف الزمان والمكان .. إلى وزير ظروف الزمان والمكان ..

الإعلان عن حكومة اللغة العربية

مملكة اللغة العربية

أعلنت مصادر مطلعة ولادة حكومة اللغة العربية ، بعد مشاورات لغوية طويلة ، أجراها المكلف بتشكيل الحكومة ، ( الأستاذ علاء ) ، وقد ضمت الحكومة الموسعة أسماء لامعة في الصف السابع ... وقد تم تكليف كل طالب بحقيبة وزارية وملف لغوي ، بحيث تكون الحكومة برئيسها ووزرائها مسؤولة أمام المجلس اللغوي ، الممثل لطلبة المدرسة جميعاً.

كما وأوضح الأستاذ علاء ( رئيس مجلس الوزراء ) برنامج الحكومة وأهدافها ، بالنقاط الآتية :

1- رفع المستوى اللغوي العام لطلاب السابع ( وبخاصة في قواعد العربية).
2- إنعاش ذاكرة الطلبة بالمعلومات والمهارات اللغوية التي مرت بهم سابقاً.
3- تعزيز روح المسؤولية لدى الطالب تجاه لغته القومية ، وأنه معرض للمساءلة والمحاسبة إذا قصّر بحقها .
4- إبراز منهجية الدور الفردي والجماعي تجاه اللغة العربية ، بإحيائها وتطويرها وتعزيزها وظيفياً وعملياً في حياة الناس .
5- العمل على متابعة البناء التراكمي لقواعد اللغة العربية ومهاراتها ... بحيث لا ينسى الطالب معلوماته السابقة ، عن طريق التطبيق الدائم والمستمر لمهارات وقواعد اللغة .

كما وأشار رئيس الحكومة إلى أن حكومته ستخضع للتعديل الوزاري ، من مدة لأخرى ، حتى يتسنى لكل وزير ( طالب) أن يتعرف إلى ملفات اللغة العربية كلها ، ليتقنها تماماً ، وليكتسب الخبرة اللازمة في عالم اللغة العربية ومهاراتها المختلفة .

وإليكم التشكيلة الوزارية موزعة حسب الحقائب الوزارية :     

1- وزير الضمائر المنفصلة : داود العمد
2- وزير أسماء الإشارة  : غيث حنبلي
3- وزير كان وأخواتها : أديب العمد
4- وزير إنَّ وأخواتها  : سعد يعيش
5- وزير ظروف المكان والزمان : بشار قمحية
6- وزير أحرف الجر ومعانيها : أسامة تيتي
7- وزيرة أحرف العطف  : صفاء خاروف
8- وزير ركني الجملة الفعلية (الفعل والفاعل ) : طارق شاهين
9- وزير المفعول به : أحمد خاروف
10- وزير الأفعال ( الماضي والمضارع والأمر ) : محمد شندي
11- وزير ظروف المكان والزمان : مؤمن مرمش
12- وزيرة الأسماء الموصولة : تالا تيتي
13- وزير ركني الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر) : جهاد جيطان
14- وزيرة الحال  : راوية أبو ربيع
15- وزيرة المنادى : نور مسلماني
16- وزير الأفعال المتعدية واللازمة : عبد الله أبو زنط
17- وزيرة التمييز : سارة فتيان
18- وزير المفعول لأجله : محمود شيب
19- وزير المفعول المطلق : قيس هندية
20- وزير نائب الفاعل : إياد عامر
21- وزير الضمائر المتصلة : سامي كيلاني

الجمعة، مارس 16، 2012

جروب يافا

جروب يافا

ý   نبذة قصيرة عن يافا ( تعريف بها )
ý   تسميتها بـــ ( يافا)
ý   جغرافية يافا  
ý   من أسس يافا
ý   من فتح يافا
ý   يافا في العصر العربي الاسلامي
ý   يافا في الحكم العثماني
ý   الانتداب البريطاني
ý   يافا في النكبة ( 1948)
ý   تهجير أهل يافا ، وأين تم تهجيرهم على يد الاحتلال الصهيوني
ý   البلدة القديمة في يافا
ý   سكان يافا / نسبة اليهود ونسبة العرب الفلسطينيين
ý   المعالم الأساسية في يافا
ý   ميناء يافا
ý   الاقتصاد في يافا
ý   السياحة
ý   حال يافا اليوم
--------------------------------------------------------------------------

الطلبة الأحبة :

 أرجو منكم تحضير ( البور بوينت ) حسب العناوين الفرعية أعلاه ، مع التركيز على عدم إكثار الكتابة ، فالمطلوب أن تضع خلاصة ما قرأته حول كل عنوان فرعي في بضعة أسطر – بخط واضح – مع وضع صورة حول العنوان الفرعي – إن أمكن – مع الانتباه إلى ضرورة وضع صورة أساسية واضحة لمدينة يافا كمقدمة للعرض ، مع التعريف باسمك واسم المدينة المقصودة في البحث ...

وأرجو الانتباه لضرورة التوثيق للمعلومات التي تتحصل عليها ، مع تنويع المصادر التي ترجع إليها ، وتوثيق عناوينها ، سواء كانت من الانترنت أو الكتب أو الصحف .... الخ ..

أرجو الاهتمام بما أشرت إليه ، وتسليم الموضوع في الموعد المحدد ...



الخميس، مارس 15، 2012

استعدوا لامتحان اللغة العربية ..

أرجو الاستعداد جيداً لامتحان اللغة العربية يوم الثلاثاء المقبل .... ومن لديه أي استفسار عن أي جزئية غير مفهومة لديه في القواعد ، فأنا مستعد لتوضيح ما هو غير مفهوم ....

خطأ لغوي شائع ....

لا تكرر استخدام ( كلَّما ) مرتين في ذات الجملة الواحدة ، على هذا النحو :

لا تقل :  كُلَّما اشتغلت أكثر ، كُلَّما حققت أرباحاً أكبر ....

وانما قل :  كُلَّما اشتغلت أكثر ، حققت أرباحاً أكبر .....


فلا تستخدم ( كُلَّما ) إلا مرة واحدة في بداية الجملة ...

شكر لأهالي الطلاب ..

أتقدم بالشكر والتقدير من أهالي الطلبة ، الذين شاركوا اليوم الخميس في اجتماع الأهالي ، إذ إن اهتمام الأهالي ومتابعتهم لأبنائهم ، يدفعنا لبذل المزيد ...... على طريق التميز والارتقاء دائماً بالمستوى التربوي والتعليمي ....

وشكراً لحضوركم وسؤالكم ...

الخميس، مارس 08، 2012

هل تعلم ؟

أن كلمة ( الاختصار ) تستخدم للكتابة ... أقول : اختصار الكتابة ، وسأختصر كتابتي ... وهكذا ...

بينما كلمة ( الإيجاز ) تستخدم للقول ... أقول : إيجاز القول ، وسأوجز في قولي ، وتقول لشخص أطال الكلام : أوجز في كلامك ... وهكذا ...

باختصار  ...

الاختصار للكتابة ... والإيجاز للقول ....

خطأ لغوي شائع ....

لا تقل :  هذا التصرف الغير مسؤول ....

بل قل    : هذا التصرف غير المسؤول .....

لأن غير لا تُعَرَّفُ ، أي لا تدخلها  ال التعريف ... 

الأربعاء، مارس 07، 2012




مسابقة في التعبير الكتابي
يعلن معلمو اللغة العربية في مدارس بكالوريا الرواد  تنظيم مسابقة في التعبير الكتابي ، لطلبة صفَّي السادس والسابع ، وذلك في الموضوع التالي :
( عَظَمَةُ الأمِّ )

تعليمات المسابقة :

1- أن يصوغ الطالب التعبير من إنشائه هو فقط .
2- ألا يقل عدد كلمات الموضوع عن 250 كلمة ، ولا يزيد عن 350  كلمة .
3- أن يكتب التعبير بخط يده هو فقط .
4- أن يكون الخط واضحاً وجميلاً .
5- الكتابة على ورق فلوسكاب ، وترك سطرٍ بعد آخر .
6-أن يلتزم الطالب بضوابط ( التعبير الكتابي السليم ) ومعاييره ، وأهمها ما يلي :

                 - وضع عنوان معبر وقصير للتعبير . ( لا يتجاوز ثلاث كلمات ) .
                 - الابتعاد قليلاً عن بداية السطر في الفقرة الأولى من التعبير .
                 - يحتوي الموضوع على ( مقدمة وعرض للمضمون وخاتمة ) .
                 - الاستشهاد في التعبير بنصوص من القرآن والحديث النبوي ، والشعر .... الخ .
                 - كتابة الموضوع على شكل فقرات ، بحيث تتضمن كل فقرة فكرة تريد التعبير عنها ، وتكون الفقرة من
                   (4 - 7 ) أسطر .
                 - الالتزام بوضع علامات الترقيم في الموضوع ( ،  ؛  . ! ؟  (   )  -   -   ) .    
                 - قراءة الورقة الخاصة بـــ ( إرشادات في كيفية كتابة التعبير ) .  

 
ملاحظة 1 :
ستقوم ( لجنة التحكيم ) بقراءة الموضوعات وتقويمها ، لاختيار أفضل خمسة موضوعات بالترتيب ، لتكريم أصحابها بجوائز تقديرية ، وإتاحة المجال لهم لقراءة موضوعاتهم عبر الإذاعة المدرسية .

ملاحظة 2 :
يكون تسليم الموضوعات يوم الخميس الموافق 15/3/2012م .
كل صف يسلم موضوعاته لمعلمه ، معلم اللغة العربية .

بالتوفيق والنجاح

مسابقة التعبير الكتابي ..... عظَمَة الأم


إرشادات مهمة في كيفية كتابة التعبير :

 ( ضع خطة للكتابة ، مراعياً المدة الزمنية الممنوحة لك لإنجاز الموضوع ) ، وملتزماً بما يلي :

1- احتفظ ببضع أوراق ، لاستخدامها ( مسوَّدات ) في الكتابة .

2- اكتب ما يخطر ببالك من أفكار حول الموضوع، ولا بأس في الاستعانة بآخرين، لجمع الأفكار والملاحظات فقط.

3- اجمع ما تراه مناسباً من النصوص التي تعزز أفكارك حول الموضوع من ( القرآن والحديث والشعر والمقولات).

4- ابدأ بالكتابة - على مسوَّدة – مضمون الموضوع حسب الأفكار التي لديك ، دون الاهتمام - حالياً – بالنحو أو الإملاء أو الخط  أو علامات الترقيم ... المهم هنا أن تكتب باستفاضة كل ما يخطر ببالك من صياغات تعبيرية .

5- لا تتعجل الخروج بصياغة نهائية للموضوع ، بل أضف ما تريده مرة أخرى على المسودة ، أضف ثم أضف ثم أضف ، واحذف وغيِّر وبدل ما تراه مناسباً ، محاولاً توزيع الأفكار على الفقرات ، ( كل فكرة في فقرة ) وهكذا ... تماماً مثل دروس اللغة العربية ، التي تقرأها في الكتاب ... لاحظ توزيع الأفكار فيها على الفقرات .

6- راجع ما كتبته في ( المضمون ) في يوم آخر ، واليوم الذي يليه ، كي تنقِّح وتعدل وتحسِّن ما كتبته ، إلى أن تستقرَّ على صياغة شبه نهائية للموضوع .

7- بناء على كتبته من مضمون ( شبه نهائي ) ، ابدأ بكتابة الخاتمة ، وهي ملخص للمضمون أو لمشاعرك الخاصة ووجهة نظرك أنت ، اكتب الخاتمة على مُسَوَّدة وراجعها أكثر من مرة ، بعد التعديل والتنقيح والحذف والإضافة ، وهكذا .. إلى أن تصل إلى صيغة شبه نهائية .

8- بعد كتابة المضمون والخاتمة ، ستكون كتابة المقدمة أسهل عليك ، ابدأ بكتابة المقدمة بناء على ما كتبته في المضمون ، ثم راجعها أكثر من مرة .... حتى تصل إلى صيغة شبه نهائية .

9- ضع عنواناً مناسباً للموضوع ، معبراً وقصيراً ، بحيث لا يتجاوز ثلاث كلمات فقط .  ثم راجع العنوان وعدِّله إذا دعت الضرورة .

10- اكتب الصياغة شبه النهائية للموضوع على مسوَّدة جديدة ، مراعياً الترتيب التالي :

                  - ( المقدمة يليها عرض المضمون ، يليها الخاتمة ، وعلى شكل عدة فقرات ) .
                  - ( القواعد والإملاء ، فقط التي مرت قواعدها بك ) .
                  - ( علامات الترقيم الموضحة أعلاه ) .

11- بعد المراجعة النهائية للموضوع ، إذا تمَّ لك التأكد من التزامك بكل ضوابط الكتابة ، اكتب موضوعك بخط واضح وجميل على ورقة ( الفلوسكاب) النهائية ، مراعياً كل ما سبق ذكره ، ثم سلِّم موضوعك وأنت واثق .

بالتوفيق والنجاح أيها الرواد



تذوق الشعر .......

قال أحد الشعراء  ...........

ليــسَ الجمـالُ بأثيـابٍ تُزيِّنُـنَا         إنَّ الجمالَ جمالُ العلمِ والأدبِ

تمتع بالشعر ...........

قال شاعر :

تعلّم يا فـتى والعــود رطبٌ          وطينـك ليِّــنٌ والطــبعُ قابـــلْ 
فحَسْبُك يا فتى شرفاً وفخراً          سكوتُ الحاضرينَ وأنتَ قائلْ       

طلاب السابع ... طابت أوقاتكم بالمحبة والأمان ... 86400

إليكم موجز الأنباء ، من إذاعة اللغة العربية ، في مدارس بكالوريا الرواد ... على الموجة 28 ألف ياء ....

  • استقبالاً ليوم الأم - وكل أيامنا للأم - أعلن معلمو اللغة العربية تنظيم مسابقة في التعبير الكتابي ، تقديراً للأم وعطائها ، وقد شدّد الأستاذ علاء على ضرورة الاهتمام بالمسابقة ، وقراءة التعليمات والإرشادات الخاصة بها ، لتحقيق التنافس المحمود بين صفي السادس والسابع ، ولحصد أكبر عدد من الجوائز .
  • وزع الأستاذ علاء ( ورقة عمل تراكمية ) على طلبة السابع ، طالباً منهم الإجابة عنها وتسليمها له يوم الثلاثاء المقبل ، ويجدر بالذكر أن الورقة ستحظى باطلاع الإدارة عليها؛ لمراقبة مستوى الطلاب .
  • أبدى طلاب السابع استعداداً منقطع النظير لحفظ قصيدة ( أيها العمال ) وتسميعها في الأسبوع المقبل ، وبدوره شكر الأستاذ علاء طلبة السابع على هذه الهمة العالية ، وأبلغهم استعداده لسماع أول ستة أبيات من حناجرهم الصدّاحة يوم الثلاثاء المقبل .
  • وعلى هامش قصيدة ( أيها العمال ) طلب الأستاذ علاء من الطلبة البحث عن فكرة ( يوم العمال العالمي ) من أين جاء هذا اليوم ، وبسبب ماذا تم إقرار الاحتفال به سنوياً ...
  • في مستهل الحصة الأولى ، ناقش طلاب السابع مع معلمهم الأستاذ علاء قضية المرأة ، بمناسبة يوم المرأة العالمي ، وفكرة حقوق المرأة ومكانتها ودورها ، وقد تم التأكيد على دورها البارز وأنها من المفترض أن تحظى بالتكريم دائماً وأبداً وبالممارسة العملية ، فهي جوهرة مصونة يجب تكريمها دائماً وأبداً، كونها أما وأختاً وزوجة وبنتاً .....وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنساء قبل موته فقال : (( استوصوا بالنساء خيراً ... ) ... 
  • على هامش درس أوقات الفراغ ، واستعداداً للتعبير الشفهي والتدرب على ممارسة الحوار الهادف ، كلَّف الأستاذ علاء الطالبين ( قيس هندية ) و ( نور المسلماني ) لتحضير نفسيهما لبرنامج ( الاتجاه المعاكس ) في الصف ، بحيث يمثل الطالب (قيس ) دور المؤيد لقضاء وقت الفراغ أمام التلفاز ، والطالبة ( نور ) تمثل وجهة النظر المعارضة لذلك ، وتقترح بدائل أخرى لاستثمار الوقت .  وأطلب من الضيفين ( قيس ونور ) التطرق لموضوع ( الرسوم المتحركة ) وهل هي مفيدة على إطلاقها ، أم بعضها مفيد والآخر ضار ، وكيف تكون ضارة ، وهل اتساع الخيال جداً في الرسوم المتحركة منطقي ومفيد ، أم أنه ضار ومحبط للطفل  ....... الخ ... أرجو التحضير جيداً ...........

إلى هنا تنتهي نشرة الأخبار ... دمتم في رعاية الله وإلى اللقاء ..


الأحد، مارس 04، 2012

ورقة عمل تراكمية ... استعدوا لاستقبالها كما استقبلتم الغيث كالضيف .....

بين يديَّ ورقة عمل تراكمية .. أطبخها لكم على نار هادئة ، فاستعدوا لمائدة شهية من موائد اللغة العربية ..............

صحة وعافية لأحلى شباب .........

برنامج الاتجاه المعاكس ( بين مؤيد ومعارض ) .................

أطلب منكم أصدقائي في الصف السابع ، أن تستعدوا لفكرة عقد ( برنامج للاتجاه المعاكس ) في الصف ، كتعبير شفهي ....

وذلك بعد أن يجهز كل منكم ( حواراً كتابياً ) بين طالبين ، أحدهما مؤيد لقضاء وقت الفراغ أمام التلفاز ، والآخر يعارض ذلك ، ويقدم بدائل أخرى لاستثمار الوقت .....

ملاحظة : سأكلف طالبين بالاستعداد الحقيقي لبرنامج كهذا داخل الصف ، أحدهما مؤيد ، والآخر معارض ، وسأكون أنا مديراً للبرنامج ...... و( سعد يعيش)  المخرج و(غيث الحنبلي) المصور .

وبإمكان الطلبة الذين سأكلفهم بالاستعداد للبرنامج ، أن يحضروا معلومات حول (( مشاهدة الرسوم المتحركة )) بين مؤيد ومعارض ولماذا ؟! أنت مؤيد ولماذا أنت معارض ؟!  ..... الخ .

تذكير بتسليم التعبير

أذكركم بتسليم التعبير حول ( مجموعة من الحمام ..... )  ... يوم الثلاثاء خلال هذا الأسبوع .....